سواء من الأَضْداد

 وسواء من الأَضْداد. 

يكون سواء غيرَ الشَّيء، ويكون سواء الشَّيء بعينه؛ فإِذا كانت بمَعْنَى غير قيل: الرجل سواءَك وسِواك وسُواك، إِذا كسرت السِّين أَو ضممتها قَصَرْت، وإِذا فتحتَها مددت؛ وأَنشد الفَرَّاءُ:

كمالكٍ القُصَيِّرِ أَوْ كَبَرْزٍ … سِوًى كالمُؤْخِراتِ من الضُّلُوعِ

وأَمَّا الموضع الَّذي يكون فيه سواء نفس الشَّيْء، فمثل قول الأَعشى:

تجانَفُ عن جَوِّ اليمامة ناقَتي … ومَا عَدَلَتْ من أَهلها بسَوَائِكَا

معناه: وما عدلت من أَهلها بك. قال أَبو بَكْر: هكذا رواه أَبو عُبيدة وفَسَّره. ورواه غيره:

وما عَدَلَتْ عَن أَهْلها لسِوَاكَا

سواء من الأَضْداد

وقالوا: معناه لغيرك. ويُنشد في هذا المعنى أَيْضاً:

أَتَانَا فَلضمْ نَعْدِلْ سِوَاهُ بغَيْرِهِ … نبيٌّ أَتَى من عندِ ذي العرشِ صادقُ

معناه: أَتانا فلن نعدِلْه، على هذا أَكثر النَّاس. ويقال فيه قولان آخران. وسواهُ: صلة للكلام، معناها التَّوكيد، كما قال عز وجل: لَيْسَ كَمِثْله شَيْءٌ، أَراد ليس كهو شيء؛ فأَكَّد بمِثْل، قال الشَّاعر:

وَقَتْلي كمِثلِ جذُوعِ النَّخِيلِ … يغْشَاهُمُ سَبَلٌ مُنْهَمِرْ

أَراد كجذُوع النَّخيل. وقد تُكسر السِّين منه ويُقْصر، وهو بمَعْنَى النَّفس ومِثْل، قال الرَّاجِزُ:

يا لَيْتَ شِعْرِي والمُنَى لا تَنْفَعُ … هَلْ أَغْدُوَنْ يوماً وأَمري مُجْمَعُ

وتَحْتَ رَحْلِي زَفَيَانٌ مَيْلَعٌ … كأَنَّها نائِحَةٌ تَفَجَّعُ

تَبْكِي لمَيْتٍ وسِوَاهَا الموجَعُ

قال الأَصْمَعِيّ: سِواها نفْسها، ولو كان سواها غيرها لكان قد قَصَّر في صفة النَّاقة، وإِنَّما أَرادَ امرأَة تبكِي على حميمها، ولم يرد نائحةً مُسْتَأْجَرَة.

وتكون سواء بمَعْنَى حِذاء، حكى الفَرَّاءُ: زيدٌ سَواء عَمْرو، بمَعْنَى حذاء عَمْرو. وتكون سواء بمَعْنَى وَسَط، فتُفْتَحُ سِينُه فيمدّ، وتُكْسَر فيُقْصَر، قال الله عز وجل: فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ، فمعناه وسط السَّبيل، ومثله: فاعْتِلُوه إِلى سَوَاءِ الجَحِيمِ معناه في وسط الجحيم، قال حسَّان:

يا وَيْحَ أَنْصَارِ النَّبِيِّ ورَهْطِهِ … بَعْدَ المُغَيَّبِ في سَواءِ المُلْحَدِ

وقالَ عيسى بن عمر: كتبتُ حتَّى انقطعَ سَوائِي. وقال الآخر:

سُحَيْراً وأَعْجازُ النُّجوم كأَنَّها … صِوَارٌ تَدَلَّى من سواءِ أَمِيلِ

وقالَ الله عز وجل: لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ ولا أَنْتَ مَكَاناً سُوًى، فمعناه وسطاً بين الموضعين، وقال الشَّاعر:

وإِنَّ أَبَانَا كانَ حَلَّ ببَلْدَةٍ … سِوًى بَيْنَ قَيْسٍ قَيْسِ عَيْلانَ والفِرْزِ

أَراد وَسَطا. وتكون سواء بمَعْنَى معتدل، وأَنشد الفَرَّاءُ:

وليلٍ تَقُولُ القومُ من ظُلُماتِهِ … سواءٌ صَحيحاتُ العُيونِ وعُورُها

وقالَ ابن قَيْسِ الرُّقَيَّات:

تَقَدَّتْ بيَ الشَّهْباءُ نحو ابنِ جَعْفَرٍ … سَواءٌ عليها لَيْلُها ونَهَارُها

إرسال تعليق