وسواء من الأَضْداد.
يكون سواء غيرَ الشَّيء، ويكون سواء الشَّيء بعينه؛ فإِذا كانت بمَعْنَى غير قيل: الرجل سواءَك وسِواك وسُواك، إِذا كسرت السِّين أَو ضممتها قَصَرْت، وإِذا فتحتَها مددت؛ وأَنشد الفَرَّاءُ:
كمالكٍ القُصَيِّرِ أَوْ كَبَرْزٍ … سِوًى كالمُؤْخِراتِ من الضُّلُوعِ
وأَمَّا الموضع الَّذي يكون فيه سواء نفس الشَّيْء، فمثل قول الأَعشى:
تجانَفُ عن جَوِّ اليمامة ناقَتي … ومَا عَدَلَتْ من أَهلها بسَوَائِكَا
معناه: وما عدلت من أَهلها بك. قال أَبو بَكْر: هكذا رواه أَبو عُبيدة وفَسَّره. ورواه غيره:
وما عَدَلَتْ عَن أَهْلها لسِوَاكَا
![]() |
| سواء من الأَضْداد |
وقالوا: معناه لغيرك. ويُنشد في هذا المعنى أَيْضاً:
أَتَانَا فَلضمْ نَعْدِلْ سِوَاهُ بغَيْرِهِ … نبيٌّ أَتَى من عندِ ذي العرشِ صادقُ
معناه: أَتانا فلن نعدِلْه، على هذا أَكثر النَّاس. ويقال فيه قولان آخران. وسواهُ: صلة للكلام، معناها التَّوكيد، كما قال عز وجل: لَيْسَ كَمِثْله شَيْءٌ، أَراد ليس كهو شيء؛ فأَكَّد بمِثْل، قال الشَّاعر:
وَقَتْلي كمِثلِ جذُوعِ النَّخِيلِ … يغْشَاهُمُ سَبَلٌ مُنْهَمِرْ
أَراد كجذُوع النَّخيل. وقد تُكسر السِّين منه ويُقْصر، وهو بمَعْنَى النَّفس ومِثْل، قال الرَّاجِزُ:
يا لَيْتَ شِعْرِي والمُنَى لا تَنْفَعُ … هَلْ أَغْدُوَنْ يوماً وأَمري مُجْمَعُ
وتَحْتَ رَحْلِي زَفَيَانٌ مَيْلَعٌ … كأَنَّها نائِحَةٌ تَفَجَّعُ
تَبْكِي لمَيْتٍ وسِوَاهَا الموجَعُ
قال الأَصْمَعِيّ: سِواها نفْسها، ولو كان سواها غيرها لكان قد قَصَّر في صفة النَّاقة، وإِنَّما أَرادَ امرأَة تبكِي على حميمها، ولم يرد نائحةً مُسْتَأْجَرَة.
وتكون سواء بمَعْنَى حِذاء، حكى الفَرَّاءُ: زيدٌ سَواء عَمْرو، بمَعْنَى حذاء عَمْرو. وتكون سواء بمَعْنَى وَسَط، فتُفْتَحُ سِينُه فيمدّ، وتُكْسَر فيُقْصَر، قال الله عز وجل: فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ، فمعناه وسط السَّبيل، ومثله: فاعْتِلُوه إِلى سَوَاءِ الجَحِيمِ معناه في وسط الجحيم، قال حسَّان:
يا وَيْحَ أَنْصَارِ النَّبِيِّ ورَهْطِهِ … بَعْدَ المُغَيَّبِ في سَواءِ المُلْحَدِ
وقالَ عيسى بن عمر: كتبتُ حتَّى انقطعَ سَوائِي. وقال الآخر:
سُحَيْراً وأَعْجازُ النُّجوم كأَنَّها … صِوَارٌ تَدَلَّى من سواءِ أَمِيلِ
وقالَ الله عز وجل: لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ ولا أَنْتَ مَكَاناً سُوًى، فمعناه وسطاً بين الموضعين، وقال الشَّاعر:
وإِنَّ أَبَانَا كانَ حَلَّ ببَلْدَةٍ … سِوًى بَيْنَ قَيْسٍ قَيْسِ عَيْلانَ والفِرْزِ
أَراد وَسَطا. وتكون سواء بمَعْنَى معتدل، وأَنشد الفَرَّاءُ:
وليلٍ تَقُولُ القومُ من ظُلُماتِهِ … سواءٌ صَحيحاتُ العُيونِ وعُورُها
وقالَ ابن قَيْسِ الرُّقَيَّات:
تَقَدَّتْ بيَ الشَّهْباءُ نحو ابنِ جَعْفَرٍ … سَواءٌ عليها لَيْلُها ونَهَارُها
